افتتاح مهرجان نواكشوط للشعر العربي

2017-02-23 17:21:00

إيجاز صحفي) - وسط حضور كبير للنخبة الأدبية والثقافية والإعلامية الموريتانية، انطلقت صباح اليوم (الخميس: 23 فبراير 2017) فعاليات النسخة الثانية "من مهرجان الشعر العربي" الذي ينظمه بيت الشعر - نواكشوط.

.

وجرت وقائع حفل الافتتاح بحضور معالي عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة والدكتور عبد الله السيد مدير بيت الشعر - نواكشوط، وسعادة أحمد عبد الله التكاوي ممثل سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بموريتانيا، ونائب رئيس جامعة نواكشوط العصرية الدكتور النان المامي، ومدير الثقافة والفنون بوزارة الثقافة محمد عدنان ولد بيروك ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين محمد ولد أحظانا، ورموز النخبة الشعرية في البلاد.

وبدأت فعليات الافتتاح بحفل موسيقي داخل ساحة بيت الشعر، حيث قدمت فرقة عماد الدين ولبابة نشيد المهرجان، كما قدمت الفرقة أغان وألحانا، تضمنت مقطعا موسيقيا من مقام "فاغو"، الذي يزخر بحمولة تراثية هائلة لدى المجتمع الموريتاني.

بعد ذلك صعد الجمهور إلى قاعتي الأنشطة بمقر بيت الشعر، حيث تم الربط بين القاعتين بدائرة تلفزيونية.

وتابع الحضور عرض تقرير مصور عن نشاطات بيت الشعر - نواكشوط سرد إنجازات هذا البيت الذي تحول بشهادة النخبة الموريتانية إلى فضاء للتواصل بين المثقفين والمبدعين الموريتانيين وبين الجمهور ومحبي الأدب، وذلك عبر مسلسل من الأنشطة المتنوعة التي تراوحت بين أماس شعرية ونقدية وندوات ثقافية، وملتقى لتكوين الشعراء الموريتانيين على فن الإلقاء الشعري، ومهرجان سنوي للشعر العربي.

بعد ذلك أتيحت الفرصة لثلاثة شعراء في أولى القراءات الشعرية لهذا المهرجان، وبدأها أمير الشعراء سيدي محمد ولد بمبا، الذي قرأ ثلاث قصائد من تجربته الشعرية وهي "الرسول الأعظم"، و"المنافي" و"الظل"، وتلاه الشاعر محمد عبد الرحمن ولد محمد محمود الرباني، الذي قرأ قصائده: "طائر الفينيق"، و"وطن الأشواق"، و"حصاد التيه"، فيما قرأ الشاعر عبد العزيز عمر من ديوانه قصائد: "ثلاث ليال"، و"ثلاثيات"، و"عبق نوفمبر"، وكان قد بدأ بارتجال أبيات شعرية ترحب بوفد دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

بعد ذلك قام معالي عبد الله محمد سالم العويس والدكتور عبد الله السيد محاطين بمعاونيهما بتقديم شهادات التكريم للشعراء المشاركين في النهارية الشعرية الأولى لهذا المهرجان.

ثم أتيحت الفرصة للشاعر جاكيتي الشيخ سك لصعود المنصة حيث قرأ قصيدته "المدى أعجاز نخل" قبل أن يقوم بتوقيع شرفي لنسخ من ديوانه الذي يحمل نفس الاسم (المدى أعجاز نخل)، وهو الديوان الصادر عن دائرة الثقافة بالشارقة وجاء صدوره ضمن برنامج النشر في إطار مشروع بيوت الشعر العربي.

وكان معالي عبد الله محمد العويس قد وصل نواكشوط أول أمس على رأس وفد ثقافي هام  من دائة الثقافة والإعلام بالشارقة ضم على الخصوص سعادة مدير الشؤون الثقافية الأستاذ محمد القصير ومدير بيت الشعر بالشارقة الشاعر محمد عبد الله البريكي.

وجدير بالذكر أن بيت الشعر في نواكشوط هو ثاني بيت شعر يتم افتتاحه ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهي المبادرة القاضية بافتتاح بيوت للشعر العربي تشجيعا للشعراء العرب وللإبداع وحماية للغة الضاد والحضارة العربية.

يذكر أن المهرجان سيدوم ثلاثة أيام وستكون أولى أمسياته الشعرية الجمعة 24 فبراير على أن يكون ختامه يوم 25 فبراير الجاري.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122