القبض على إرهابيين خططوا لمهاجمة زعماء قمة باماكو

2017-01-15 15:35:00

أعلنت مصادر أمنية مالية الأحد توقيف "إرهابيين" مفترضين في شمال البلاد كانوا يريدون مهاجمة القمة الفرنسية الأفريقية التي استضافتها العاصمة باماكو أمس السبت.

.



وأوضح مصدر أمني أن "القوات الخاصة الفرنسية أوقفت في شمال مالي قبيل القمة إرهابيين كانت لديهم خطط لهجوم في باماكو" بدون مزيد من التفاصيل عن عدد الموقوفين.

وأضاف أن هذه التوقيفات أتاحت اعتقال مشتبه بهم آخرين في باماكو "واكتشاف أن جهاديين مسجونين كانوا ينظمون خطة هروب" مؤكدا أن الفرنسيين لعبوا دورا أساسيا في "ضمان أمن القمة".

من جانب آخر، قال مصدر أمني أجنبي إنه "كان من الواضح قبل القمة بفترة أن الإرهابيين خططوا لأعمال تخريب، وتم وضع كل الإمكانات لمنعهم من الانتقال إلى الفعل".

وتمت تعبئة أكثر من عشرة آلاف شخص لتأمين القمة، وخصص مئات آخرون لأمن الشخصيات التي شاركت فيها.

وقد شارك أكثر من مئتين من عناصر القوات الخاصة المالية في ضمان أمن القمة. وهنأ العديد من القادة الأفارقة مالي بتمكنها من "خوض التحدي الأمني" وتنظيم هذه القمة.

يُشار إلى أن القمة أوصت بتعزيز السلام والأمن في أفريقيا، وتوحيد الجهود لمحاربة "الإرهاب والتطرف".

وأكدت فرنسا استمرار دعمها لجهود مكافحة "الاٍرهاب" في دول الساحل من خلال "عملية بارخان" وتركيزها على تدريب الجنود الأفارقة، والمساهمة في تفعيل القوة الأفريقية المقرر إنشاؤها.

وكانت فرنسا أطلقت "بارخان" عام 2014 بهدف القضاء على الجماعات المسلحة في منطقة الساحل الأفريقي والحد من نفوذها.

وتناول المشاركون بالقمة التطورات الخاصة بتطبيق اتفاق السلام والمصالحة في مالي، وطالبوا بمساعدة باماكو على بسط سيطرتها على كامل أراضيها.

وفي مجال مكافحة الهجرة، طالب المشاركون بالبحث في جذور المشكلة، وحماية المهاجرين وطالبي اللجوء، ومحاربة الاتجار بالبشر.
 

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122