نظرة في خلق الإنسان من خلال شعر ولد الكصري: ح (1)../ ذ. محفوظ ولد الفتى

2020-05-22 07:08:00

بما كان مني من اهتمام وانشغال بأدب سيدي محمد ولد الكصري، رحمه الله، ظنني البعض ذا خبرة بأدب الرجل، والحقيقة أنني لا أعرف من أدبه إلا القليل؛ ولكن هذا القليل مجزئ في إدراك الميزة الموهوبة إياه من لدن الوهّاب العليم ..!!

.

في نص من (140) تافلويت، يتحدث هذا الرجل الأعجوبة عن خلق الإنسان والأرض والسماء، وسنقتصر هنا على ما تيسر من التعليق على مقوله في خلق الإنسان، على ثلاث حلقات، أو تدوينات.

ولنا أن نتساءل هل كان الرجل يتحدث عن أولى مراحل التكون الجنيني، وأكثرها خفاء أيام حياته؟ أي عن البويضة المخصبة بالحيوان المنوي وعن تكوينها من نواة تتوسط مجموعة من الحبيبات الدقيقة المتجمعة داخل غلاف يمنع تبعثرها حتى تلتصق بجدار الرحم، وتتجاوز إلى مرحلة نمو تالية؟ وهذا الغلاف يسمى علميا بـ ((الغشاء))، وهو الاسم الوارد بذاته على لسان الشاعر في قوله:

(( ؤ تدبير أمر المخلوق ارعاه ** من مزال اغشاه امغشيه))..!!

قف معي على انبهاره بخلق الذكر والأنثى من البويضات المتساوية في مكوناتها وأشكالها وأحجامها:

((صنع من ذاك الشي وساه ** باذكور من وابناثيه))..!!

وكل شخص، ذكر أو أنثى، بناه الخلاق العليم من شتات فصار كيانا منفردا متآخي الأجزاء مُتلائِمها ((ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت)).. عظام صلبة متنوعة الأشكال والآحجام حسبما تقتضيه وظيفة كل عضو في الجسم البشري، متراكبة بتداخلات معينة على ترابطها، ومناسبة للضروري من حركاتها ، وأعصاب شدّت بها تلك العظام المزودة في قنواتها وأنسجتها الآسفنجية بنخاع غني بالدهون المحافظة على نمو العظام وصلابتها، ثم لحم (عضلات) تكسو العظام وتقوم بأدوارها الهامة والكثيرة في بنية الجسم بمرونة ولياقة عجيبتين..!!

وبنظرته المدرِكة للثابت المقرر في العلوم الحديثة، يدرك ولد الكصري أن في الأنسجة العظمية الكثيفة قنوات تمر منها أوعية دموية وخيوط عصبية توصلها بالثقوب المغذية، وبقناة العظم الوسطية الملأى بالنخاع الدهني.. وأن في الأعصاب حزم من الألياف العصبية المغلفة بأنسجة تنتشر فيها أوعية دموية كذلك.. فليس الدم جاريا في اللحم فحسب، وإنما هو جار في اللحم والعظم والآعصاب، وهو لا يكف عن الجريان ما بقيت في الجسم حياة..!!

 

(( ؤكل امّل الاشخاص ابناه ** من تشتات اجناس امخاويه

جنس أعظام امســــيّسْ كساه ** وابجنس الحم ليّنْ كاسيه

ؤ جنس اعصب شدّد بيه الله ** العِظام ؤ كل اعظم فيه

قــدّر ل تركـــيب ؤ قــــــوّاه ** زاد ابمــــخ إتم املوميه

والدم افْــذ كامــــــــل جــرّاه ** ما يسكن فالجرم امجرّيهْ ))

 

يتواصل، وستكون التدوينة الموالية عن الروح والعقل إن شاء الله تعالى.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122