عزوف عن عادات الزواج التقليدي لدى الأثيوبيين

2015-03-11 07:04:00

الأناضول - بينما يهدر كثير من سكان المدن في إثيوبيا، الوقت والمال في اتباع قواعد وطقوس الزفاف بالطرق التقليدية، يعتقد خبراء أن الزواج الحديث أصبح يجمع بين المواكبة للثقافة والبعد عن التقليد.

.

"كيفلو أبيبي" (30 عاما)، وعروسه "سلماويت جاشو" (24 عاما)، تزوجا مؤخرا، وهما من بين العديد من الإثيوبيين في المناطق الحضرية الذين يتجنبون بشكل متزايد المفاهيم التقليدية للزيجات المرتبة.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال العروسان: لقد تعرفنا على بعضنا قبل ثلاث سنوات في أديس أبابا، ووافقنا على العيش معا.

وأوضح "كيفلو"، أن حفلات الزفاف تتضمن عملية اقتراح الزواج، حيث يختار والدا العريس ثلاثة أو أربعة شيوخ يمثلونهم لدى عائلة العروس، ويطلبون يدها عن العريس المحتمل.

وأشار إلى أنه وأسرته اختاروا شيوخا، وأبلغوا عائلة العروس أنهم في الطريق إليهم، وسرد تفاصيل ما دار خلال استقبال والد العروس لهم.

وبحسب، "كيفلو"، قال والد العروس: "تفضلوا اجلسوا، ثم سأل لماذا أنتم هنا؟".

فأجاب الشيخ الأكبر: "لا يا سيدي، شكرا لك، لا يمكننا الجلوس حتى نوضح لكم لماذا نحن هنا"، ومضى في عرض طلبه: "من فضلك تعطينا يد ابنتك لابننا، وتسمح لنا بأن نصبح أسرة واحدة".

كما لو أنه لم يعرف، سأل والد العروس: "من هو ابنكم؟ وأي بنت تطلبون يدها؟".

ووفقا لـ"كيفلو"، ذكر كبير الشيوخ، اسم الزوج والزوجة (العروسين)، فرد والد العروس: "سوف نتشاور مع ابنتنا، والأسرة ونعطيكم جوابنا".

في معظم الحالات، ربما تستغرق عملية الرد شهرا أو سنة، وبعد الرد بالموافقة يجهزون وليمة إفطار ويحددون يوم الزفاف، بحسب "سليمان تيسيما"، وهو محاضر وباحث في الدراسات اللغوية والثقافة في "جامعة أديس أبابا" (حكومية).

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال "تيسيما"، إن الأسر الحضرية، قد خفضت مدة الموافقة خلال هذه الطقوس".

واعتبر أن "الزواج الحديث الحضري في إثيوبيا أصبح يجمع بين المواكبة للثقافة والبعد عن التقليد".

وأشار إلى أن "العروسين، وأسرتيهما، والأصدقاء، والضيوف يهتمون بأداء الطقوس والقواعد الحديثة رغم علمهم بأن الكثير من القواعد والعادات التقليدية تم اختراقها وأصبحت مشوهة".

وبشأن الترتيبات والوساطة في الزواج، أوضح "سليمان"، أنه "خلال القرون الماضية، كانت الأسر تتولى الجزء الرئيسي من الزواج، وهو نفس الحال المتبع في إثيوبيا، حيث يقوم والدا العروسين بالتوفيق واختيار العروس لابنهما في سرية".

وفي المراكز الحضرية، يدفع الزوج، بحسب التقاليد، مقابل كل مواد تجهيز العروس.

وفي هذا السياق، قال "كاساهون تفرا" (68 عاما)، وهو أحد الشيوخ، الذين شاركوا في العديد من الوساطات خلال اقتراح الزواج، وترأس وفد الشيوخ في الوساطة، وترتيب الزواج لعرس "كيفلو".

وقال "تفرا"، إن الجيل الجديد لا يستثمر الكثير من الأموال في مستلزمات العرس، حيث تؤجر بعض المواد من المتاجر، ويجمع الباقي من العروس والأصدقاء، ورغم ذلك، فإن الطقوس سلسلة تمثيلية.

في أديس أبابا، يرسل العريس رجالا يختارهم لتسليم المهر لعائلة العروس عشية يوم الزفاف، حيث تجتمع وأهلها لتسلم المهر والحكم على جودته، ولكن العروس لا تظهر خلال حفل التسليم.

ويشمل المهر المجوهرات، وثوب الزفاف، وأنواعا مختلفة من الملابس والأحذية من "أعلى مستوى من الجودة".

من جانبه، قال "أسماماو علي"، (39 عاما)، الذي يتولى عملية التعاقد لتقديم المهر في العديد من حفلات الزفاف، إن تسليم المهر هو أخر الطقوس في حفل الزفاف في المناطق الحضرية.

وأوضح "علي" في حديث لوكالة الأناضول، أنه أثناء تسليم المهر، يتم وصف المواد بماركة "الأفضل في العالم".

وأضاف: "أعرف أن البضاعة ليست بتلك الجودة، ولكننا نقول إنها من أفضل العلامات التجارية".

وأشار إلى أن جميع حفلات الزفاف لدى المسيحيين أو المسلمين تتخللها الرقصات والموسيقى، وعندما يصل العريس، والوفد المرافق له إلى بيت العروس يتم تقديم الغداء للجميع.

وبشأن مسألة العفة، يشير "سليمان"، إلى أنه قبل نحو 70 أو 80 عاما، كانت العذرية شرط الاستمرار في الزواج أو وضع حد له على الفور0

وبين أنه إذا انخرط العروسان في ممارسة الجنس قبل الزواج، يعتبر الأمر خطيئة كبرى، ويتم إعلان الزواج باطلا، ولكن هذا التقليد توقف في المدن منذ فترة طويلة.

غير أن سكان المدن ما زالوا يتمسكون بتلك القاعدة التقليدية، حيث يرسل العريس في صباح اليوم الثاني من الزفاف، أفضل رجاله ليبشرها عائلة العروس بأن ابنتهم كانت عذراء، ثم تقدم وجبة الإفطار في منزلهم، قبل أن يواصل الجميع الرقص وسط الأمنيات للعروسين بحياة زوجية سعيدة.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122