ما ذا أنجز قطاع التعليم من تعهدات الرئيس محمد ولد عبد العزيز (الحلقة الرابعة)

2014-12-05 08:54:00

في الحلقة الماضية ذكّـــــــرنا بالالتزام المؤكد بتنفيذ نتائج المنتديات الذي أعلنه معالي الوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لغظف في كلمته الافتتاحية عند ما قال:  ".. وتنفيذا للوعد الذي تعهد به رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي؛ فإن الحكومة ملتزمة بتنفيذ ما ستتمخض عنه منتدياتكم هذه، في إطار الأولوية الممنوحة للتربية والتكوين. نهاية الاستشهاد"


فماهي أبرز نتائج هذه المنتديات ؟


للجواب على هذا السؤال نقول :


إن هذه المنتديات قد انعقدت في جو سادته روح الجدية، والبحث عن أنجع الطرق لإصلاح التعليم، وأصدرت – ضمن تقريرها النهائي – توصيات عامة تتمثل فيما يلي:
•    إعلان العشرية القادمة (2013-2023) عشرية للتربية والتكوين.


•    رفع التعليم إلى مقام الصدارة في الأولويات الوطنية بصفته أولى الأولويات، مع عناية مميزة ضمن السياسة التربوية ؛ بالتكوين التقني و المهني ، وتعميم التعليم القاعدي ذي التسع سنوات ، وعصرنة تدريس العلوم ، والقضاء على داء الأمية.


•    تخصيص حصة من الموازنة العامة للدولة لا تقل عن 30% لفائدة التعليم.


•    ضمان التعليم باللغات الأم على جميع مستويات النظام التربوي وبالأخص في مراحل التعليم القاعدي ، وذلك من منظور تحسين جودة التعلم، مع السعي تدريجيا إلى إتقان لغتين على الأقل من لغات الانفتاح.


•    السهر على اتخاذ الإجراءات الوجيهة للشروع في إعادة تأسيس المنظومة التربوية ، اعتمادا على مسار التشاور و ما أفضت إليه الأيام الوطنية ، ويشمل ذلك على وجه الخصوص :


1-     القانون الإطاري ( القانون التوجيهي)


2-     المجلس الأعلى للتربية .


3-     هيئة مرنة تكلف بضبط أولويات الأنشطة المقترحة ( ووضعها في شكل إجرائي) في ضوء التحديات و الاحتياجات الملحة للنظام من جهة ، وللموارد التي يتوقع أن تقوم الدولة بتعبئتها على مواردها الذاتية ، أو عبر مساهمات الشركاء الفنيين والماليين من جهة أخرى.


4-     هيئة خاصة لمتابعة التنفيذ ، مع إلزامها بشكل دوري بتقديم حصيلة معللة لما تقوم به.

يتواصل إن شاء الله



الأستاذ أحمد فال بن أحمدُ الخديم


رئيس الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان و التنمية

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122